@ نور الحياة @
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةديوان الشاعر المكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لَا عِيدَ بَعْدَ أبِي ،، للحسناء
السبت سبتمبر 30, 2017 3:25 pm من طرف يونس ألجبوري

» رُؤَى
السبت مارس 11, 2017 5:02 am من طرف يونس ألجبوري

» ازهيريات في الموعضه__بقلمي
الإثنين مارس 19, 2012 9:57 pm من طرف ابو حميد الراشدي

» غريب
الثلاثاء يناير 17, 2012 1:16 pm من طرف hafsa hafoussa

» كلمات تجعلكم تبتسمون رغم قساوتها
الإثنين يناير 16, 2012 11:05 am من طرف hafsa hafoussa

» الحياة
الإثنين يناير 16, 2012 11:04 am من طرف hafsa hafoussa

» شرح تنصيب برنامج تحويل WindowS Xp إلى WindowS VistA
السبت ديسمبر 24, 2011 9:02 am من طرف ريم الغلا

» كنت اتمنى ازورك بالمنام
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 4:18 am من طرف الكناري يونس الجبوري

» اعترف ان الغلا مو بيدك ولا بيدي
الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:50 am من طرف الكناري يونس الجبوري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 زيارة الطيور البريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكناري يونس الجبوري
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1100
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: زيارة الطيور البريه   الجمعة يونيو 06, 2008 10:56 am

زيارة الطيور البرية في مقاطعة قويتشو

2008-05-29 14:57:47 cri


تقع مقاطعة قويتشو على هضبة جنوب غربي الصين، حيث المناظر الطبيعية الجذابة والجبال الشامخة والأنهار الرقراقة والأشجار الخضراء الكثيفة. وهناك أرض رطبة جميلة تدعى " تساو هاي" تجذب كثيرا من الطيور البرية إليه لقضاء الشتاء كل سنة ، ومن هذه الطيور البرية البالغ عددها مائة ألف طائر ونيف نوع نادر من الطيور إسمه الكركي ذو العنق الأسود المحمي على الدرجة الأولى من الدولة. نذهب الآن إلي هذه الأرض الجميلة للتمتع بملامحها الطبيعية .
تقع أرض تساو هاي الرطبة داخل محافظة وي نينغ الذاتية الحكم للأقلية القومية يي بغربي المقاطعة، وهي في الحقيقة مستنقع مرتفع طبيعي نموذجي تنمو فيه النباتات الكثيفة وتعيش فيه الأحياء المائية المتنوعة مع الإضاءة الشمسية الكافية ودرجة الحرارة الجوية الدافئة. لذلك، يطير إليه كثير من الطيور الموسمية من شمال الصين كلما يحل فصل الشتاء . وحسب الإحصاءات فإن أنواع الطيور الموسمية التي تعيش هنا تصل إلى أكثر من 200 نوع، وعددها يتجاوز مائة ألف طائر . لذا، يطلق الناس على هذا المستنقع الطبيعي إسم " بحر الأعشاب والنباتات وفردوس الطيور " . كان السيد تشين جيان من هواة مراقبة الطيور يتحدث عن إنطباعاته في زيارة هذا المستنقع الطبيعي قائلا :
"زرت مستنقع تساو هاي الطبيعي في أوائل هذا العام ، وفي عمقه بحيرة عذبة واسعة تبلغ مساحتها 25 كيلومترا مربعا تقريبا . ومع أنها بدون أمواج متدفقة مثل البحر ، إلا أنها واسعة جدا حتى لا يمتد مدى البصر. يا له من مشهد طبيعي رائع ! كما هي ظروف ملائمة لمعيشة الطيور والأحياء المائية ."
عرفنا السيد تشين بأن الكركي ذا العنق الأسود طائر جميل نادر يتواجد فقط في الصين. وبسبب أن عنقه الطويل يحيطه الريش الأسود ، فيبدو كأنه يلبس شالا حريريا أسود، لذلك، يطلق عليه الناس إسم الكركي ذي العنق الأسود . وذكر أن هذا الطائر الجميل يوشك على الإنقراض في الوقت الحالي ، ويعيش غالبا في المناطق المرتفعة بمنطقة التبت ومقاطعتي يوننان وقويتشو فقط.
ما تستمعون إليه هو صياح الكركي ذي العنق الأسود ، إن وجه هذا الطائر الكبير محبوب جدا ودائما يمشي في المستنقع بحركات أنيقة أو يسبح في مياه البحيرة بحرية. وأخبرنا السيد تشين أن عدد طيور الكركي هذا التي جاءت إلى المستنقع تساو هاي لقضاء الشتاء الماضي، قد تحاوز 1000 طائر لأول مرة ، وهذا بفضل إتخاذ الإدارة المحلية الإجراءات الفعالة لتعزيز حماية البيئة المحلية. قال مسؤول محلي بالمحافظة لمراسلنا:
"إتخذنا في العام الماضي سلسلة من الإجراءات لتعزيز حماية البيئة الطبيعية. مثلا قمنا بتعميم التعليمات اللازمة لتوعية الجماهير الغفيرة بأهمية المحافظة على أرض تساو هاي الرطبة الطبيعية وحماية الكركي ذي العنق الأسود ، وشاركت الحكومة المحلية في حماية هذا الطائر المحمي النادر، وقدمت الأموال الخاصة لحل مشاكل تطعيمه في الميادين الخارجية ، وتشديد قوة الضرب لتلك الأعمال المخالفة للقوانين وصيد الطيور بشكل عشوائي لضمان حياة الكركي الطبيعية ."

وبفضل توسيع التعليمات والإعلانات بخصوص حماية الطيور وخاصة حماية الكركي ذي العنق الأسود المحمي على مستوى الدولة، بدأ المواطنون المحليون يدركون المزيد من المعارف ويقبلون فكرة الإنسجام الطيب بين الإنسان والطبيعة وبين الإنسان والطيور والحيوانات الأخرى حتى أنهم يعتنون بالطيور البرية بالإرادة ، وكلما وجدوا طيرا جريحا يقدمون له المساعدة اللازمة ولا يلتقطون بيوضها في الميادين الخارجية . قال قروي محلي للمراسل:
"كنت أكره هذه الطيور كثيرا ، لأنها تأكل أحيانا مزروعات حقولنا . وعرفنا الآن من خلال التوعية الحكومية بأن الكركي نادر وقيم ومحمي على مستوى الدولة ، ومن واجب المواطنين أن يحموه بصورة أفضل . والآن لا نطرده كلما نجده في الحقول ، بل نطعمه شيئا أحيانا حتى لا يخاف من الإنسان ، ويمشي وراءنا أحيانا طلبا للأطعمة . وكثيرا ما نعطيه الذرة والحبوب والماء في الشتاء ."
وأخبر المسؤول المحلي مراسلنا أن الجماهير المحلية كانت قد قدمت أكثر من 1500 كيلوغرام من الذرة يوميا في الشتاء الماضي الذي صادف نكبة الثلوج الخطيرة لتطعيم الكركي ذي العنق الأسود لمساعدته على القضاء على الجوع والبرد. وهكذا، أصبح عدد طيور الكركي في هذه الأرض الجميلة يزيد تدريجيا ، وأصبحت مستنقع تساو هاي الطبيعية أجمل مما كانت بعد تحسين حماية البيئة وتكاثر الطيور البرية المتنوعة.
وفيما يلي إليكم بعض المعلومات السياحية عن زيارة مستنقع تساو هاي الجميلة :
تقع هذه الأرض الرطبة الطبيعية في محافظة وي نينغ غربي مقاطعة قويتشو ، وتبعد مسافتها عن مدينة قوييانغ حاضرة المقاطعة 400 كيلومتر. ويمكن للزوار ركوب القطار أولا إلى مدينة ليو بان شوي ، ثم بالسيارة إلى المحافظة . والمسافة حول المستنقع تصل إلى حوالي أربعين كيلومترا . ويمكن للسياح أن يركبوا القوارب للتجول على سطح البحيرة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة . وجدير بالذكر أن إرتفاع المستنقع عن سطح البحر يصل إلى 2700 متر. وجو الشتاء هنا بارد أيضا، يجب الاستعداد الجيد لذلك بأخذ ملابس كافية إذا قمت برحلة زيارة في فصل الشتاء. *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor-alhayat.yoo7.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: زيارة الطيور البريه   السبت سبتمبر 06, 2008 8:13 am

موضوع شيق وممتع
صح لسانك يا كناري
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيارة الطيور البريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@ نور الحياة @  :: منتديات الحياة البرية :: منتدى الطيور على اختلاف انواعها-
انتقل الى: