الكناري يونس الجبوري المشرف العام
عدد الرسائل : 1100 اوسمة : تاريخ التسجيل : 14/05/2008
| موضوع: المسرح التجريبي في قطر يعيش حالة من الانتعاش الخميس ديسمبر 11, 2008 2:16 am | |
|
|
| المسرح التجريبي في قطر يعيش حالة من الانتعاش | <table cellSpacing=0 cellPadding=0 align=center border=0><tr><td class=dates style="PADDING-RIGHT: 5px" vAlign=top align=right height=23>تاريخ النشر: الأربعاء22/10/2008, تمام الساعة 01:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة</TD></TR></TABLE>
| | حمد الرميحي في حوار ل الراية :
القاهرة - الراية - دينا محروس:حمد الرميحي رائد من رواد المسرح القطري وصاحب تجربة كبيرة في مجال التأليف والاخراج له أعمال مسرحية ارتقت إلي المستوي العالمي بشهادة النقاد مثل القرن الاسود ابو حيان التوحيدي ورقة حب منسية وأبو درياه.هذا الاديب يحاول جاهداً في معظم أعماله اثبات فكرة حرية الانسان وهو يشارك حاليا بقصة حب طبل وطارة في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والتي رشحتها بالاجماع لجنة المسرح بوزارة الثقافة والفنون والتراث من أجل تمثيل قطر في المهرجان.الراية التقت بالفنان المسرحي حمد الرميحي وكان لها هذا الحوار ..سعادتي غامرةتشارك حالياً بمسرحية قصة حب طبل وطارة بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي فكيف تنظر لهذه المشاركة وماذا عن رؤيتك الاخراجية فيها ؟- أشعر بسعادة غامرة للمشاركة في هذه التظاهرة الفنية والثقافية التي تعطي الفرصة للفنانين والمسرحيين للاطلاع علي التجارب الجديدة وتعد مسرحية طبل وطارة من الاعمال المسرحية المهمة التي تندد بالعنف والتعصب الاعمي واقصاء الآخر وبروز الانانية اللاانسانية التي سادت هذا العصر الذي تتطلع فيه البشرية للازدهار والديمقراطية والتسامح وذلك من خلال الآلات الموسيقية التي حولتها إلي شخوص تعشق وأصبغتها بأحاسيس إنسانية رمزية فلسفية بلغة شاعرية.وقد سبق وقدمت العرض علي مسرح قطر الوطني وحاز علي إعجاب الجمهور كما حاز العرض علي جائزة افضل نص عربي في مهرجان الاردن المسرحي واختير ايضاً للمشاركة ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لاسياد الدوحة.والمسرحية بطولة الفنانة هدية سعيد والفنان سيار الكواري ومحمد الصايغ ولارا حتي وابراهيم عبد الرحيم وفيصل حسن بالاضافة إلي فرقة الرماد للرقص الحديث من سوريا.ولماذا وقع اختيارك علي الآلات الموسيقية لتعميق فكرة المسرحية؟- اختياري للآلات الموسيقية لتمثيل الواقع هو محاولة لتجاوز التقليد والمتاح والتمرد علي الاشكال التقليدية لان التجريب ليس صورة طبق الاصل لما هو مستقر بل هو محاولة لايجاد الجديد فالآلة الموسيقية تحمل روح العصر وتعبر عن هموم الانسان وقضاياه.حمد الرميحي يعشق الكتابة للمسرح وكتب أيضاً للتليفزيون هل يطغي مجال من هذه المجالات علي اهتمامك بالاخراج؟- اخترت مجالين الكتابة والاخراج للمسرح لانه عشقي الخاص وبنفس الوقت ارتبط جمهوري فمن خلال المسرح اتواصل مع الناس وأري كيف تم التفاعل بين العرض والناس كما اخترت الكتابة للتليفزيون لانه يدخل كل البيوت وكتبت للتليفزيون سبعة أعمال وقدمت للمسرح 13 عملاً.المسرح متنفس حقيقيما حقيقة مقولة ان التليفزيون سحب البساط من المسرح؟- أرفض هذه المقولة فالمسرح مازال هو المتنفس الحقيقي للجمهور وهو الوسيلة الوحيدة للشعور برد فعل الجمهور اما التليفزيون فهو وسيلة مهمة للانتشار والجمهور معتاد علي مشاهدة المسلسلات.مرت الحركة المسرحية في قطر بعصر ازدهار وتوقع الجميع ان يسيطر المسرح القطري علي الساحة الفنية لكن هدأت هذه الحركة فالي ماذا تعزو ذلك ؟- الواقع المسرحي في دولة قطر يتميز بالنشاط والتطور الدائمين سواء علي مستوي النص المسرحي او علي مستوي الممثلين والفنيين والمخرجين وخير دليل علي ذلك انه خلال السنوات الاخيرة ظهرت عروض مسرحية مميزة تأليفاً واخراجاً وتمثيلاً علي درجة عالية من الحرفية والتمكن وهذا يدل علي تفوق المسرح القطري وفي هذا يرجع الفضل كل الفضل للقائمين والمسؤولين عن الحركة المسرحية في قطر.التجريبي خطوة للأمامباعتبارك احد رواد المسرح في قطر.. فما رأيك في مفهوم التجريب وحدوده واهدافه ؟ وما مراميه وتطلعاته؟- التجريب في المسرح يعني ارتياد اشكال تعبير مسرحية غير تقليدية جديدة ومتطورة في طرق الكتابة واساليب وطريقة الاداء التمثيلي والسنوغرافيا والموسيقي.. والمسرح التقليدي الذي نعرفه الان هو نتاج الاف من المحاولات التجريبية الصغيرة والكبيرة والتي أدت إلي رسوخ المسرح. والتجريب لا حدود له حيث تقوم فكرة التجريب علي تجاوز ما هو مطروح من الاشكال المختلفة للمسرحية من حيث الشكل او الرؤية.. لكي تقدم لنا فكرة متقدمة عما هو موجود بالفعل. والمسرح التجريبي يعد خطوة للامام وهو عملية جدلية تفاعلية منذ اللحظة الاولي وبلا نهاية. والهدف الاسمي للتجريب هو توسيع أفق التوقع لدي الجماهير وبالتالي زيادة قدرتهم علي التلقي والتفاعل مع كافة العروض المسرحية بما يتضمنه من تقنيات ورؤي جديدة. لكن البعض يري أن التجريب أفضي بالمسرح العربي إلي الفوضي؟- التجريب في المسرح العربي أصبح قضية واقعية وضرورة ملحة وبات المجال مشرعاً امام المسرح التجريبي القادر لوحده علي اختلاف مدارسه وتياراته واتجاهاته ان يصنع مسرحاً عربياً قادراً علي التواجد والاستمرار والمنافسة.وإلي أي مدي يتعمق التجريب في جذور المسرح القطري؟- التجريب تخوضه قطر منذ آن بعيد وقد مر بعدة عوامل جعلته يشهد تطوراً ملحوظاً وبدأ الجمهور القطري يهتم بهذا النوع من المسرح ويقبل عليه بجانب الفئة المثقفة.ألست معي أن معظم التجارب المسرحية العربية المعاصرة أصبحت مقلدة للنمط الغربي؟- أي حديث عن تقليد المسرح العربي لنظيره الغربي هو من باب الجدال العقيم فالمسرح العربي وحضارة عمقها الحوار وعموماً المسرح لا يفرق بين جنسيات فليس لدينا مسرح عربي او اوروبي فقيمة الفن تكمن في اختلاط الافكار وتوحد الجمهور.إذن في رأيك ما أسباب تدهور الواقع المسرحي العربي؟- المشكلة الحقيقية تكمن في افتقاد المسرح العربي للأعمال المسرحية الجادة التي يغلفها الطابع الدرامي المتأصل.. فمعظم العروض المسرحية استهلاكية لا تعبر عن واقع حالنا ناهيك عن انصراف الجمهور عن المسرح وإقباله علي العروض الاستهلاكية التي لا تحمل قيمة فكرية ولا جمالية.إلي أين وصل مشروعك المسرحي الجديد ابن رشد ؟- استعد لعقد جلسات عمل مع عدد من المبدعين للاستقرار علي الشكل النهائي للعمل للبدء فيه لتقديمه خلال الفترة القادمة عقب انتهاء مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي.
| الكناري |
| |
|